العريكة الجنوبية (السعودية) صحيه ولذيذة للشتاء البارد
المقادير
- 6 اكواب طحين بر او مخلوط (ابيض مع بر)
- 1 كوب تمر منزوع النوى
- 2 كوب ماء ساخن (ينقع فيه التمر)
- 1 ملعقة صغيره كمون
- 1 ملعقة صغيره كمون
- رشه ملح
- 4 اكواب ماء دافئ
- 0.25 كوب زيت نباتي
- 1 اصبع زبده او سمن
- 0.25 كوب عسل او حسب الكميه
- 5 تمرات كامله للتزيين
طريقة التحضير
- نجهز كوب التمر وننزع النوى منه
- ننقع التمر في كوبين الماء الساخن ويترك 10 دقائق
- ننمزج الطحين مع الكمون والكركم والملح (يمكن تقليل الكركم الا ربع ملعقه صغيره) لعدم تحول اللون الى اصفر
- نضيف للطحين (خليط التمر مع الماء) ويمكن تصفيته من التمر واستخدام الماء فقط + 4 اكواب ماء دافئ (يكون مجموع الماء كله ٦).. ونخلط جيداً بملعقه خشب
- نجهز المقلاه العميقه ونضع فيها ربع كوب زيت.. و نتركه يسخن قليلاً ونضع فوقه الخليط على نار عاليه
- يقلب بالملعقه الخشب حتى لا يحمر ويحترق
- وهنا مازلت اقلب كل شوي
- هناا قاربت ع الاستواء نضيف لها ملعقه سمن و نقلب
- هنا استوت تماماً ،
- نجهز الحافظه و نضع فيها الخليط ونلبس قفاز و نقوم بعصدها باليد وترتيبها فيه
- نضع حفرة بالوسط و هنا وضعتها بواسطه كوب وثم رتبتها قليلاً
- انا استخدمت مقادير اكثر من الي بالوصفه لاني جهزت حافظتين
- نذوب الزبده ونضع معها رشه كمون و حبه تمره على النار (مده ٥ دقائق) لوضعها فوق الخليط.. في حال عدم توفر السمن.. اذا وجد السمن يكتفى به فقط
- نضع السمن والعسل في الدائره بالوسط و القليل فوق العريكه.. ونزينها بالتمر و بالعافيه
- تقدم مع حليب الكرك 😍
